شارك وارفض ....شارك واقبل ....
27/08/2009

 

 

شارك وارفض ....شارك واقبل ....المهم أن تكون هناك.

التحالف من اجل الديمقراطية والإصلاح[1] يدعو الناخبين للمشاركة في الاستفتاء علي تعديل الدستور

 

يدعو التحالف من اجل الديمقراطية والإصلاح الناخبين المصريين إلي الخروج من سلبيتهم والمشاركة في الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم 25 مايو 2004 من اجل تعديل المادة 76من الدستور .

 

وتري المؤسسات المتحالفة انه علي الرغم من أن التعديلات التي اقرها البرلمان المصري بشأن ضوابط الترشيح لرئاسة الجمهورية جاءت غير متوازنة ، ومنحازة ضد المستقلين ، وتتضمن تمييزا بين المواطنين ، ولا تلبي الحدود الدنيا لتطلعات المجتمع في إقرار حق جميع المصريين للترشح لمنصب رئيس الجمهورية ، إلا أن ذلك لا يمكن أن يؤدي إلي دعوة الناخبين لمقاطعة هذا الاستفتاء ، باعتبار أن الحق في المشاركة السياسية هو واحد من أهم الحقوق التي يتعين ضمانها وتشجيع الناخبين علي استعمالها.

 

ومن هذا المنطلق تدعو المؤسسات المتحالفة الناخبين المصرين إلي استخدام حقهم في التصويت في هذا الاستفتاء بلا أو نعم وفقا لرؤيتهم السياسية والفكرية ، وما يتصورون انه الأمثل لمستقبل البلاد . ومن هذا المنطلق نفسه فإن المؤسسات المتحالفة – رغم تقديرها الشديد للدوافع التي حدت ببعض القوي السياسية والحزبية للدعوة إلي مقاطعة الاستفتاء – تهيب بتلك القوي إعادة النظر في قرارها ، ودعوة مؤيديها للمشاركة في هذا الاستفتاء والتصويت وفقا للمواقف السياسية لكل حزب أو تجمع سياسي.

 

وتعيد المؤسسات المتحالفة التأكيد علي مبادرتها التي سبق وان أعلنتها في أكتوبر من العام الماضي والتي أعلنت فيها أن أية تعديلات دستورية لا بد ان تكون شاملة بحيث تشمل كامل مواد الدستور وان تتم من خلال جمعية تأسيسية منتخبه لهذا الغرض ، وفي مناخ يضمن حرية التعبير بأشكالها المختلفة بما فيها حرية تكوين الأحزاب السياسية وإصدار الصحف والحق في التظاهر والإضراب .


 

[1] التحالف من اجل الديمقراطية والإصلاح هو تجمع لثلاث منظمات حقوقية مصرية يهدف الي التنسيق بين برامج المؤسسات الهادفة إلى تحقيق الديمقراطية والإصلاح السياسي و احترام حقوق الإنسان ، وتبادل المعلومات و الخبرات المختلفة و الدعم على مختلف المستويات  ، فضلا عن تنسيق المواقف و ردود الأفعال تجاه القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان والديمقراطية والإصلاح السياسي ،وكذلك  المعوقات التي قد تتعرض لها المؤسسات المنضمة اليه أثناء او بسبب قيامها بأعمالها ايا كانت اسبابها او الجهات المسببة لها  .

 

 

powered by : >> HRAAP