فيلم الكرنك
26/04/2010

حملة مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء ضد التعذيب .

                                يد بيد مصر بدون تعذيب .

 

القاهرة في23 /  5  / 2002

 

السينما وحقوق الإنسان

فيلم الكرنك نموذجا

 

ينظم مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء يوم الاثنين الموافق 27/5/2002 أمسية فنية حول فيلم الكرنك ، المأخوذ عن قصة الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ ، تتضمن عرضا للفيلم ومناقشة حول الظروف التي أحاطت بعملية إنتاجه وعرضة ، والدور الذي تلعبة السينما في مكافحة جريمة التعذيب وإيقاظ الوعي العام بآثارها السلبية علي المجتمع .

وكان هذا الفيلم الذي انتج خلال سبعينيات القرن الماضي قد أثار ضجة سياسية كبري عند عرضة إذ اعتبر وقتها مناهضا للزعيم الخالد جمال عبد الناصر أو تعريضا علي الأقل بفترة حكمة .

وقد لعبت الفنانة الراحلة سعاد حسني والفنان نور الشريف دوري البطولة الرئيسيين في الفيلم الذي تضمن مشهدا يقوم فيه بعض زبانية التعذيب باغتصاب إحدى الضحايا فيما يبدو ذلك الآن ظاهرة قابلة للتكرار حيث يعد التهديد بالاغتصاب علي الأقل إحدى الوسائل التي تستخدم في تعذيب الضحايا داخل بعض أقسام الشرطة .

يقدم ورقه المناقشة الرئيسية الكاتب الفني الدكتور ناجي فوزي ، ويعقب عليها كلا من السيدات والسادة :

·     خيرية البشلاوي الناقد الفني بدار التحرير ورئيس تحرير مجلة شاشتي  .

·     السيناريست الأستاذ ممدوح الليثي نقيب السينمائيين وكاتب سيناريو الفيلم ، ومنتجه.

·     الأستاذ المخرج علي بدر خان مخرج الفيلم .

هذا ويعرض  الفيلم كاملا اعتبارا من الساعة الخامسة مساء وحتى السابعة والنصف ، ثم تبدأ الحلقة النقاشة أعمالها في تمام الثامنة بعد استراحة شاي لمدة نصف ساعة .

تنعقد الأمسية في قاعة إيزيس بفندق بيراميزا بالدقي ، المواجه لفندق شيراتون القاهرة .

ومن الجدير بالذكر أن تلك الندوة تنعقد ضمن فاعليات حملة مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء ضد ظاهرة التعذيب والتي بدأت في يناير 2002 ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية ديسمبر 2002 ، وتتضمن حلقات نقاش وأمسيات فنية ، ومؤتمرات ومعارض .

 

مركز حقوق الإنسان لمساعدة السجناء

الورقة البحثية

powered by : >> HRAAP