تنفيذ احكم القضائى بالإفراج الصحى علن السجين/ أحمد محمد مظلوم
08/07/2010

القاهرة فى: 21/11/2007

 

جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء ترحب

بتنفيذ احكم القضائى بالإفراج الصحى علن السجين/ أحمد محمد مظلوم

ـــ

بتاريخ 20/11/2007 قرر السيد المستشار/ النائب العام تنفيذ الحكم القضائى والصادر من محكمة القضاء الإدارى بالإفراج الصحى عن السجين/ أحمد محمد مظلوم.

وترجع الوقائع إلى أنه بتاريخ 19/01/2006 قامت الجمعية بإقامة القضية أمام القضاء الإدارى ضد كل من السيد اللواء/ وزير الداخلية والسيد اللواء/ مدير مصلحة السجون بصفتيهما وقيدت تحت رقم 1644 لسنة 61 قضائية وذلك بإلزامهما بإلغاء القرار السلبى بعدم الإفراج الصحى عن السجين/ أحمد محمد مظلوم، والذى كان يعانى من عدة أمراض خطيرة تهدد حياته بالخطر ومنها على سبيل المثال (تهتك بالنخاع الشوكى والذى أصابه بالشلل الرباعى والذى أفقده القدرة على الحركة، فضلاً عن إصابته بقرح فراش شديدة الخطورة وأمراض الكلى والكبد والتى وصلت إلى مرحلة متأخرة). علما بأنه كان يقضى فترة عقوبة بالسجن لمدة ستة سنوات بسبب اتجاره فى المخدرات.

وبتاريخ 31/7/2007 حكمت المحكمة بإلغاء القرار المطعون عليه، وقد قامت وزارة الداخلية بالطعن على الحكم إلا أن المحكمة رفضت الطعن وأيدت الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى.

وقد حاولت الجمعية تنفيذ الحكم وقامت بإعلان السيد اللواء/ وزير الداخلية، والسيد اللواء/ مدير مصلحة السجون بصفتهما إلا أن الحكم لم ينفذ، الأمر الذى اعتبرته الجمعية إخلالاً جسيماً بحجية الأحكام وتدخلاً من وزارة الداخلية وتدخلها فى أحكام القضاء وهو ما يتعارض مع مبدأ الفصل بين السلطات.

مما حدا بالجمعية إلى إقامة دعوتين مباشرتين ضدهما بشخصهما وذلك طبقا لنص المادة 123 عقوبات والتى تنص على:

[يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومى استعمل سلطة وظيفته فى وقف تنفيذ الأوامر الصادرة من الحكومة أو أحكام القوانين واللوائح أو تأخير تحصيل الأموال والرسوم أو وقف تنفيذ حكم أو أمر صادر من المحكمة أو من أية جهة مختصة.

كذلك يعاقب بالحبس والعزل كل موظف عمومى امتنع عمداً عن تنفيذ حكم أو أمر مما ذكر بعد مضى ثمانية أيام من إنذاره على يد محضر إذا كان تنفيذ الحكم أو الأمر داخلاً فى اختصاص الموظف].

والجمعية إذ ترى أن تنفيذ هذا الحكم إعلاء لشأن القضاء المصرى واحترام أحكامه وقدسيته  وانتصاراً للشريعة والقانون والدستور.

جمعية حقوق الإنسان لمساعدة السجناء

 

 

powered by : >> HRAAP